أسعار البرامج المحاسبية في السودان

لا يمكن في عالم اليوم أن يتم البدء في مشروع مهما كان مجاله إلا ويحتاج إلى برنامج محاسبي من أجل معرفة مصروفات وإيرادات المشروع والتأكد من مدى نجاحها. لذلك أصبحت المحاسبة الالكترونية هي الجزء الأساسي للعديد من الشركات. حيث نجد العديد من الحزم والبرامج المتخصصة التي تخدم احتياجات العملاء بطرق مختلفة وهو ما دفع الكثير من أصحاب المشاريع التجارية أو المحلات التجارية  للتساؤل عن أسعار البرامج المحاسبية. وذلك نظرا لانتشار ثقافة حوسبة المؤسسات التجارية واستخدام الحاسوب في إدارتها محاسبيا و اداريا , ولأن أسعار البرامج المحاسبية تختلف من دولة إلى أخرى فقد ظهرت الحاجة الملحة لمعرفة أسعار هذه البرامج في السودان, السوق السوداني يقدم العديد من البرامج المتنوعة ما بين المرتفعة والمنخفضة التكلفة، حيث تختلف الأسعار باختلاف الهدف من شرائها وحسب حجم المؤسسة ونشاطها. وعليه نحن في سمافيرس للبرامج المحاسبية سنتناول في هذا المقال ماهية الطرق التي يتم بها تحديد سعر وقيمة البرامج حتى تكونوا على دراية تامة بما يناسب احتياجاتكم.

الاستراتيجية:

هنالك نوعين من الاستراتيجيات المستخدمة لتحديد أسعار البرامج:

أولا: تحديد سعر البرامج بناء على الإمكانيات المتوفرة في البرنامج:

امكانيات البرنامج نفسها تحدد سعره , حيث أن هناك برامج حسابات بسعر رخيص لكنها بامكانيات ضعيفة , قد تكون مناسبة لحجم معين من المؤسسات و هي المحلات التجارية متناهية الصغر او ما شابه , هذه البرامج توفر لهذا الحجم من المؤسسات ما تحتاجة , لكنها لا توفر الامكانيات التي تحتاجها مؤسسة كبيرة أو متوسطة. مثال على ذلك بعض برامج الحسابات التي تتواجد في المطاعم والبقالات ذات الامكانيات المنخفضة حيث توفر طريقة بيع واحدة وهي النقدي , ولكن في المقابل برامج الحسابات الأعلى كفاءة مثل برنامج الحسابات المتخصصة والمناسبة للمؤسسات الصغيرة الى المتوسطة توفر إمكانيات عديدة, إذا وباختصار أن أسعار البرامج المحاسبية للمحلات والمؤسسات التجارية  يتدخل فية بشكل مباشر حجم الامكانيات الموجودة في البرنامج و ايضا حجم التقارير المتوفر في البرنامج.

ثانيا: تحديد سعر البرامج على أساس حجم الأعمال:

كل عمل له احتياجاته الخاصة، تختلف مسؤوليات الشركات الصغيرة اختلافًا كبيرًا عن مسؤوليات الشركات الكبيرة. هذا صحيح حتى بالنسبة للإدارة المالية. ومن ثم، فإن مزودي البرمجيات يقدمون خطط تسعير مع التطبيقات المختارة بناءً على متطلبات أعمال معينة. لذا، إذا أردنا أن نسأل كم تكلفة وأسعار البرامج المحاسبية، فإن الإجابة تعتمد إلى حد كبير على حجم عملك ومتطلبات عملياته.مثلا الأعمال الصغيرة.

أنواع تسعير البرامج: 

هنالك ثلاث انواع لأسعار البرامج: 

أولا: البرامج المحاسبية المجانية:

يوجد نوع من البرامج يسمي الفريميوم وهو عبارة عن نظام تسعير يتيح للمستخدمين تشغيل البرامج المحاسبية مجانًا، ولكنه يفرض عليهم رسومًا مقابل مميزات أو خدمات إضافية. 

وهنالك ايضا برامج مفتوحة المصدر ولكنها تتطلب معرفة تقنية واسعة حتى يمكن الاستفادة من خدماتها. هذة النوعية من البرامج تعتبر مناسبة للشركات التي تبحث عن برامج منخفضة القيمة.

 هنالك ايضا بعض برامج الحسابات المسروقة او التي تم فكها بكراك مما يهدد أمان بيانات وحسابات المؤسسة التجارية, او جداول اكسل فقط لادخال البيانات , او تم تصنيعها من قبل جهات غير معلومة بالتالي الصيانة و الدعم الفني غير مضمونة و غير منتظمة. هذة النوعية من البرامج لا ننصح بها لانها غير مأمونة.  

ثانيا: البرامج المحاسبية التي يتم دفع ثمنها دفعة واحدة:

يوجد برامج محاسبة يتم شرائها ودفع ثمنها مرة واحدة فقط عند الشراء ولا تحتاج الى تجديد سواء شهريا او سنويا.  مثل: أن يكون سعر البرنامج الفين دولار فقط.  هذا النوع من أسعار البرامج المحاسبية يقدمها معظم موفري برامج أجهزة سطح المكتب أو داخل الشركة. ولكن ربما تتضمن هذه الحزمة نفقات أخرى مثل دفع رسوم الدعم الفني والترقيات وخدمات المساعدة والمتابعة والتدريب وغيرها. وهذه يجب أن تدفع بشكل منفصل.

 ثالثا: البرامج المحاسبية التي يتم دفع ثمنها بتجديد شهري:

يوجد برامج حسابات تحتاج دفع اشتراك شهري لإعادة تشغيلها , حيث أن عند انتهاء مدة الاشتراك يتم توقف عمل البرنامج لحين تجديد الاشتراك , اي انه مثل تجديد باقات الانترنت. بالنسبة لبعض الشركات، قد تكون سنة واحدة طويلة جدًا للالتزام ببرنامج معين يختبرونة فقط. إذا كنت تفضل دفع أسعار البرامج المحاسبية على أساس شهري، فقد تكون خطة الاشتراك هذه هي الحل. غالبًا ما تأتي الحزم الشهرية في ثلاثة أنواع – عادي ومتوسط وكبير المدى مع إمكانات مختلفة وترقيات عديدة للعملاء.

كـــيـــف أخــتـــــار:

افضل برنامج محاسبي هو البرنامج الذي يوفر لك احتياجاتك وطريقة عملك ونشاطك والنظام الذي يمتاز بالكفاءة والجودة العالية , المبني بافضل لغات البرمجة وافضل انواع قواعد البيانات بحيث تضمن استمراريته لزمن طويل معك ولا تحتاج الى تغير البرنامج كل فترة وبالتالي خسارة بياناتك وحساباتك.

برنامج المحاسبة الافضل هو البرنامج الذي يوفر لك دعم فني منتظم و سريع , وايضا يوفر تحديثات دورية للبرنامج تضمن تحديثه وملاءمتها لتطور التكنولوجيا ومتطلبات العمل باستمرار. هذه تجده مع الشركات الموثوق بها و التي تقدم لك عقود صيانة واضحة الشروط تضمن بها حقك في أن تحصل على تحديثات دورية و دعم فني مستمر للبرنامج.

افضل برنامج محاسبة هو البرنامج الذي يوفر لك فترة سماح تجريبية  لتستطيع تجربة البرنامج قبل الدفع , حيث من خلال النسخة التجريبية تستطيع أن تطمئن أن البرنامج مناسب لطبيعة وحجم البزنس الخاص بك.

واخيرا افضل برنامج حسابات هو البرنامج الذي ينظم لك العمل بدقة وتقارير شاملة تستطيع أن تتخذ من خلالها القرار المناسب وتؤدي إلى زيادة أرباح المؤسسة التجارية أو النشاط التجاري 

برنامج حسابات أجنبية:

نعم لا تستغرب هذا فهناك العديد من البرامج المحاسبية والتي يمكن أن نطلق عليها الاجنيبة باللغة الدارجة  و المقصود بها هي البرامج المحاسبية التي تم تصنيعها في اوروبا او امريكا والصين هذه البرامج تتميز بالجودة العالية الا انها في الكثير من الأحيان لا تناسب طبيعة البزنس او العمل  فى بعض الدول كالسودان او انها تحتاج إلى تعديلات كبيرة لتناسب طبيعة العمل في تلك  الدول  او البلدان او أنها في الغالب أسعار البرامج المحاسبيةمكلفة للغاية  واسعارها عالية جدا. 

برنامج حسابات محلية:

 هناك العديد من البرامج و التي يطلق عليها برنامج محاسبة محلية وليس المقصود بها أن لغتها عربية فقط , ولكن ايضا انها تناسب طبيعة البزنس او العمل  في المنطقة  طبقا لطريقة حساب الضرائب و غيرها من التفاصيل المحاسبية التى تلائم بيئة العمل السودانية او المحلية , لذلك فإنها الانسب لصاحب البزنس المحلي.

الــخـــاتــــمــة:

من كل ما سبق نستنتج أن أسعار البرامج المحاسبية يتوقف على الجودة والامكانيات  العوامل السابق ذكرها. ولاننا في شركة سمافيرس للبرمجيات نؤمن بالمصداقية, فنحن نفخر بثقة عملائنا بنا من خلال مصداقيتنا وتراكم خبراتنا فإننا وفرنا من خلال استطلاع عملائنا الكرام افضل الخيارات التي تناسب أصحاب الأعمال السودانيين نوفر لهم نظام يعمل بضمان سنة كاملة دون رسوم شهرية وثلاثة حزم  تم تسميتها: 

سمافيرس بلس. 

سمافيرس ميديوم.

سمافيرس ماكرو.

وايضا في سمافيرس للبرمجيات وفرنا برامج تصميم وتعديل حسب الطلب وشرح مجاني لجميع حزم برامجنا قبل عملية البيع. لذلك يجب عليك كمشتري أن تنتبه لهذه المعلومات لكي تستطيع في النهاية تحديد برنامج الحسابات الافضل و الانسب لك و الذي يوافق احتياجاتك وميزانيتك المرصودة لهذا البند وهو حوسبة المؤسسة التجارية.

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *